الأحد، 16 أغسطس 2009

دراسة جديدة عن المناخ المدرسي

صدر أخيرا للزميل الأستاذ فوزي بن دريدي(الجزائر) الطبعة الأولى(2009) من كتاب المناخ المدرسي.. دراسة ميدانية(237 صفحة). بالاشتراك مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وعن الدار العربية للعلوم- ناشرون، منشورات الاختلاف.

و الكتاب هو دراسة علمية وميدانية شاملة عن الوضع المدرسي داخل المؤسسات التربوية في الجزائر، يضعها هذا الكتاب بين يدي كل المعنيين والمهتمين بهذا المجال، ليبين المناخ العام المسيطر على هذه المؤسسات والتركيز على السلبي منها والذي يؤدي في النهاية الى العنف المدرسي.

يدعم المؤلف بحثه بالكثير من المخططات والمقترحات والجداول البيانية، لشرح كل تفاصيل هذا الموضوع الشائك الذي لا يطال فقط الجزائر بل يهم كل مجتمعاتنا العربية؛ فهذه تعاني من ازدواجية التفاعل بين أن تكون مدارسنا انعكاساً لمظاهر مشاكلنا الاجتماعية المتنوعة، وبين أن تضم الأجيال المقبلة التي يعول عليها في التغيير تحضيراً لتطبيق رؤية أفضل للمدرسة والمجتمع.

يوضح الكتاب معظم النظريات التي تتناول اشكالية المناخ المدرسي والعنف، بغية تنوع المصادر وشموليتها، ويقوم المؤلف بعملية ربطها بأرض الواقع التربوي الجزائري وخصوصياته، متطرقاً الى طرح مجموعة من الدراسات الجزائرية والعربية والغربية.

يعالج الكتاب الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية من كل جوانبها، وطريقة جمع المعلومات اللازمة من القطاع الاداري ومن وسط الأساتذة، وذلك بتفنيد آرائهم وتصوراتهم عن الموضوع، ومن ثم الانتقال الى التلاميذ أنفسهم، لتبيان رؤيتهم الخاصة وكيفية تفاعلهم مع مفهوم العنف وأشكاله ومناطقه. ويتطرق الكاتب الى عميلة تفريغ المعلومات التي يحصل عليها، وتبويبها ومن ثم تحليلها وتفسيرها والخلوص الى النتائج وإيجاد الإجابات المطلوبة عن تساؤلات البحث.

يخرج المؤلف من هذه الدراسة، بدرس مهم، هو أن المشاكل التي تترك للتفاقم داخل المدارس الجزائرية سوف تسفر عن نمط من العنف يكون مردوده على كل هيئة الجماعة التربوية.

كتاب بحثي تحليلي، يحاول أن يضع اليد على الجرح التربوي في الجزائر، كنموذج لواقع التعليم في العالم العربي، بغية تفادي وقوع الأعظم من المآسي داخل المدارس.




ليست هناك تعليقات: